يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Awesome engineering

الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

مقدمة في هندسة الطرق و المرور

مقدمة في هندسة الطرق و المرور

تحميل ملفات المحاضرة من هنا

للدخول للمكتبة اللشاملة للهندسة المدنية من هنا

نتيجة بحث الصور عن هندسة الطرق


حيث تعنى هندسة انشاء الطرق بالجوانب الانشائية المتمثلة في دراسة خواص التربة وتحسينها, تصميم طبقات الرصف, الخلطات الاسفلتية وهندسة العلامات الأرضية, بينما تعنى هندسة المرور بدراسة حركة المركبات وتنظيمها بحيث تحقق السلامة والراحة والسرعة للركاب.

هندسة النقل هي عبارة عن تطبيق المبادئ العلمية و التكنولوجيا في تخطيط، تصميم، و تشغيل و إدارة أي من منشاّت المواصلات بطريقة آمنه، سريعة، مريحة،سهلة، اقتصادية، و صديقة للبيئة لنقل الناس و البضائع. هي فرع رئيسي من فروع الهندسة المدنية. تنقسم إلى أربعة اقسام رئيسية: هندسة الطرق، هندسة القطارات، هندسة المطارات، هندسة الموانئ والمعابر المائية.

مقدمة في هندسة الطرق و المرور


حيث تعنى هندسة انشاء الطرق بالجوانب الانشائية المتمثلة في دراسة خواص التربة وتحسينها, تصميم طبقات الرصف, الخلطات الاسفلتية وهندسة العلامات الأرضية, بينما تعنى هندسة المرور بدراسة حركة المركبات وتنظيمها بحيث تحقق السلامة والراحة والسرعة للركاب.


هندسة النقل هي عبارة عن تطبيق المبادئ العلمية و التكنولوجيا في تخطيط، تصميم، و تشغيل و إدارة أي من منشاّت المواصلات بطريقة آمنه، سريعة، مريحة،سهلة، اقتصادية، و صديقة للبيئة لنقل الناس و البضائع. هي فرع رئيسي من فروع الهندسة المدنية. تنقسم إلى أربعة اقسام رئيسية: هندسة الطرق، هندسة القطارات، هندسة المطارات، هندسة الموانئ والمعابر المائية.



الإختصاصات المرتبطة بمهنة مهندس الطرق

طبيعة العمل
مهنة مهندس طرق هي مهنة في مجال الهندسة المدنية، يعمل منفرداً وضمن الصلاحية المخولة له، وهو الذي يقوم بـإجراء الدراسات ذات الصلة بمشاريع الطرق وتحديد المسار الأفضل للطريق وإعداد التصاميم والمخططات الهندسية لمشاريع الطرق وتقديم الاستشارات الفنية في مجال اختصاصه،وإعداد التقارير الفنية، وإدارة المرؤوسين وتنمية مهاراتهم، وتطوير إجراءات وتأمين مستلزمات السلامة والصحة المهنية والعامة.

تصنف المهام التي توكل إلى مهندس الطرق كما يلي:
 في المجال المهني:
دراسة الصور الجوية والمخططات الطبوغرافية ذات العلاقة بالمشروع ودراسة التقارير المائية والدراسات الجيولوجية والبيئية ذات الصلة.
دراسة المسارات المختلفة والبدائل المناسبة للطريق واختيار المسار الأفضل وإعداد التصاميم الأولية اللازمة لإنشاء طريق وتحديد أماكن الجسور والعبارات والجدران الاستنادية اللازمة على الطريق.
دراسة المواد المتوفرة وتحديد خصائصها واختيار المناسب منها لطبقات الرصف وتصميم طبقات الرصف وتحديد أنواعها وسماكاتها ومكوناتها وإعداد التصاميم للتقاطعات الواقعة على المنسوب نفسه أو على مناسيب مختلفة.
إعداد المخططات النهائية للمشروع وتحديد المواصفات وجداول الكميات المتعلقة بالمشروع وإعداد تقارير الجودة.
إعداد برامج العمل وخطط التنفيذ أو الصيانة بحسب شروط العقد وتحديد مستلزمات المشروع من مواد ومعدات وكوادر فنية وإدارة المشروع وتوزيع المهمات على فرق العمل المختلفة.
مراقبة جودة التنفيذ عن طريق أخذ عينات وإجراء التجارب اللازمة عليها في المختبر ومقارنتها مع المواصفات المطلوبة.
 في المجال الإداري
 إعداد شروط المناقصات الخاصة بـمشاريع الطرق، ودراستها من النواحي الفنية والمالية، وإحالتها وعقد الاتفاقيات لتوريد المعدات والمواد اللازمة لتنفيذ المشروع.
 إعداد التقارير الفنية الخاصة بـتنفيذ الجودة، وتطوير أساليب العمل باستخدام التقنيات الحديثة.
  تقييم أداء المرؤوسين، وتحديد احتياجاتهم التدريبية، وتدريبهم وتنمية مهاراتهم.
   توفير أدوات وسائل السلامة والصحة المهنية، وتوفير الظروف الصحية الملائمة، وتطوير إجراءات وتأمين مستلزمات السلامة والصحة المهنية والعامة.
 في مجال التعليم
التدريس في الجامعات والمعاهد في مجال الطرق خاصةً والمواصلات عامةً وذلك بإعطاء المحاضرات النظرية وتنفيذ التجارب المخبرية.
القيام بأبحاث علمية وتأليف الكتب ونشرها .
بيئة العمل
يعمل مهندس الطرق بمعدل 8 ساعات يوميا على مدار أيام الأسبوع ما عد (أو حتى في) عطلة نهاية الأسبوع وقد يضطر في بعض الحالات أن يكون هناك دوام إضافي عندما يكون هناك ضرورة لإنجاز المشروع بفترة أقصر أو عندما لا يمكن توقيف العمل حتى إنهائه بسبب نوعية المواد المستخدمة.
يكون مكان العمل ضمن مكتب إذا كان عمله هو دراسات المشاريع بينما يكون مكان العمل هو ورشة حقلية عندما تكون مهمته هي تنفيذ المشروع.
يمكنه أن يعمل كمهندس طرق ضمن مجموعة من المهندسين (وخصوصاً في مكتب) حيث يكون له رئيس في العمل كما يمكن أن يكون له مساعدين مهندسين لمساعدته في مراقبة وتنفيذ المشروع بالمواصفات المطلوبة. يكون تحت مسؤولية المهندس الطرقي وخصوصاً الحقلي مجموعات من العمال والموظفين يوكل إليهم أعمالهم ويشرف عليهم في تنفيذها ويكون من صلاحياته مكافأتهم ومعاقبتهم.
 يحتاج إلى سيارة حقلية لتنقلاته إذا كان عمله حقلياً في حين أنه يحتاج إلى جهاز حاسوب وبرامج هندسية  إذا كان عمله مكتبياً (دراسات).
عليه الالتزام بشروط المواصفات القياسية العالمية لـتنفيذ الأعمال أو حسب المواصفات الفنية الخاصة بالمشروعوالعمل على تحقيقها لضمان جودة الأداء حسب المواصفات المطلوبة.
يجب أن يتحلى بالمصداقية والنزاهة وعدم الخضوع للتأثيرات الوجدانية وإعطاء رأيه وتوثيق نتائج عمله بكل شفافية وحيادية تامةالحياة المهنية

يستطيع المهندس الطرقي أن يمارس عمله منفرداً أو ضمن فريق عمل سواء في قطاع خاص أو قطاع عام. وغالباً ما يكون هو الرئيس لفريق العمل أو المجموعة التي يعمل معها (راتبه الشهري في بداية عمله بالقطاع العام يبلغ بحدود 20000 ل س).
يمكن له أن يعمل منفرداً من خلال إنشاء منشأة خاصة به كمكتب هندسي أو شركة دراسات أو شركة مقاولات خاصة. أو يعمل موظفاً لدى شركة عامة أو خاصة.
يمكنه السفر في مهمات تقتضيها ضرورات العمل مثل إبرام عقود واستيراد آليات ومواد أو تقديم خبرات فنية واستشارية.
يتطور المسار المهني للـمهندس الطرقي عندما يكتسب الخبرات العملية والإدارية من خلال التدرج الوظيفي كـمدير مشروعأو مشاريع ثم إلى الدوائر والأقسام الأكبر في إدارةالشركة أو المؤسسة أو حتى الوزارة، والتي تتضمن مهمات التخطيط ووضع برامج التنمية والتطوير والتعاون مع هيئات ومؤسسات محلية أو اقليمية ودولية.
يمكن له أن يسافر خارج مكان إقامته لإجراء بعض الاستشارات أو لإعطاء خبرة في مجال عمله أو لحضور المؤتمرات والندوات ذات الصلة.

قطاع العمل
يستطيع مهندس الطرق أن يمارس أعماله ضمن القطاعات المهنية التالية:
شركات إنشاء وصيانة الطرق والمطارات
مديريات الخدمات الفنية ومجالس المدن

 يمكن لـمهندس الطرق أن يساهم في المجالات الأكاديمية التالية:
مجالات الهندسة المدنية بشكل عام واختصاص هندسة المواصلات بشكل خاص




متطلبات الوصول للعمل
يتم الوصول إلى هذه المهنة من خلال الحصول على شهادة الاجازة في الهندسة المدنية (مدني عام) أو يكون خريج قسم المواصلات إذا وجد قسم خاص بالمواصلات في كلية الهندسة المدنيةأو يكون قد حصل على شهادة دراسات عليا باختصاص مواصلات.
أن يكون لديه المعرفة في المواضيع التالية (استخدام برامج الحاسوب مثل MS Office, Outlook, Adobe Photoshopوبعض البرامج الخاصة بدراسة مشاريع الطرق مثلVISSIM, Paramics, Aimsum, Picady, Autodesk , AutoCAD, AutoTrackArcady) وأن يلم باستخدام أنظمة تصميم الطرق العالمية مثل آشتو والنظام الأوربي. معرفة جيدة في الـ GIS وأنظمة إدارة البيانات.
الانتساب إلى نقابة المهندسين والتطور المراتبي فيها مثل متمرس ومتأصل ورأي واستشاري حيث أن الجهات صاحبة الدراسة أو التدقيق لكثير من المشاريع الطرقية تشترط على المهندس ان يكون ذو مرتبة رأي مثلاً في نقابة المهندسين.
المهارات المطلوبة 

العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد الاختصاصات وربما متعدد العرقيات ومعرفة جيدة باللغة الانكليزية وأن يكون مطلعا على بيئات العمل المختلفة.
إظهار مهارات شخصية فعالة في بيئة العمل من حيث القدرة على ابتكار الحلول وطرح أفكار إبداعية.
التعلم الذاتي والمستمر لمواكبة التطور التقني السريع وخصوصاً فيما يتعلق بالبرامج الهندسية والمواد والتقنيات الجديدة في مجال الطرق وإمكانية نقل المعارف والمهارات في مجال الاختصاص.
القدرة على وضع مخططات زمنية وتحقيق الأعمال المطلوبة في مواعيدها وإدارة الوقت بكفاءة عالية والعمل وفق الأولويات المفروضة.
إدارة المهام والموارد بشكل فعال ومجدي وإمكانية التطوير.
الالتزام بالمعايير المهنية وأخلاقيات المهنة وتقييم أداء العاملين والعمل على رفع مهاراتهم بشكل دائم.
المقدرة على العمل التعاوني مع الزبائن ومع مصممين آخرين ومقاولين.
المقدرة على إعداد وثائق المناقصات واستدراج العروض والعقود.
الخبرة في مسح الأراضي سيكون ميزة جيدة

المصادر:
ويكبيديا الموسوعة الحرة



AdS

جميع الحقوق محفوظة لــ Awesome engineering 2015 ©